شبكة الطلبة الرياضيين
عزيزي الزائر مرحبا بك في شبكتنا الرياضية هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل لذا نرجو منك الإنضمام معنا
شبكة الطلبة الرياضيين
عزيزي الزائر مرحبا بك في شبكتنا الرياضية هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل لذا نرجو منك الإنضمام معنا
شبكة الطلبة الرياضيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تمارين متنوعة حول الأكسدة و الإرجاع للثانية و الثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siraj
طالب نشيط
طالب نشيط
siraj


عدد المساهمات : 25
نقاط التميز : 37
تاريخ التسجيل : 11/04/2012
العمر : 29

 تمارين متنوعة حول الأكسدة و الإرجاع للثانية و الثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: تمارين متنوعة حول الأكسدة و الإرجاع للثانية و الثالثة ثانوي    تمارين متنوعة حول الأكسدة و الإرجاع للثانية و الثالثة ثانوي Empty2012-04-22, 1:12 pm

تمرين 1 :

أعط تفسيرا الكترونيا لتفاعلات الأكسدة والإرجاع التي تحدث فيما يلي :
1- احتراق الصوديوم حتى الانصهار بغاز ثنائي الأكسجين .
2- احتراق المغنيزيوم وتشكل أكسيد المغنيزيوم الشاردي البنية .
3- تفاعل الحديد مع غاز الكلور .

تمرين 2 :

ا- نغمس صفيحة نحاس في 50 ملل من محلول نترات الفضة ذي المولارية mol /l 0.2 بشاردة الصوديوم فنشاهد ترسب الفضة على الصفيحة وتلون المحلول بالأزرق , كدليل على تشكل شوارد النحاس الثنائية .
ب- نغمس الآن صفيحة توتياء في 50 ملل أخرى من محلول كبريتات النحاس ذي اللون الأزرق مولاريته بشوارد النحاس هي mol /l 0.2 , فنشاهد بعد مدة ترسب طبقة حمراء من النحاس على الصفيحة واختفاء تدريجي للون المحلول . المطلوب :
1- تفسير التفاعل الأول على ضوء أعداد التأكسد وحساب مولارية المحلول الناتج بشوارد النحاس الثنائية .
2- تفسير التفاعل الثاني وحساب كتلة التوتياء المتفاعلة .
3- مقارنة عنصري النحاس والزنك .

تمرين 3 :

نعالج قطعة نحاس كتلتها g 6.4 معالجة تامة , وذلك بإضافة محلول حمض الآزوت الممدد الذي تركيزه
mol /l 0.1 , فنشاهد انطلاق غاز أول أوكسيد الآزوت NO عديم اللون والناشئ عن إرجاع شاردة النـتـرات , كما نشاهد تلون المحلول باللون الأزرق دلالة على تكون شوارد النحاس الثنائية .
1- اشرح تفاعلات الأكسدة والإرجاع الحادثة .
2- استنتج حجم المحلول المستعمل . Cu = 64 g .
3- احسب حجم الغاز المنطلق في الشرطين النظاميين .

تمرين 4 :

نضيف بزيادة برادة الحديد إلى كأس يحتوي على 20 ملل من محلول كلور الحديد الثلاثي ذي اللون البرتقالي الذي مولاريته بشوارد الكلور هي mol /l 0.3 .
فنشاهد بعد مدة تلون المحلول باللون الأخضر , كدلالة على تشكل شوارد الحديد الثنائية .
1- اشرح التفاعلات الحادثة واكتب المعادلة الإجمالية للتفاعل .
2- استنتج كمية الحديد المتفاعل , وكذلك كتلة الملح المتشكل .

تمرين 5 :

يوضع في أنبوب اختبار خليط من أكسيد النحاس الثنائي ( g 8 ) وفحم الخشب ( g 1.2 ) , ويسخن الخليط للدرجة 0 c 500 , فيلاحظ انتشار غاز ثاني أكسيد الكربون وترسب النحاس .
1- بين أن التفاعل هو أكسدة إرجاعية . أعط المعادلة النصفية الموافقة .
2- أعط جدول تطور التفاعل , ثم ارسم بيان تقدم المتفاعلين .

تمرين 6 :

نضع في كأس مقدارا معينا من محلول كبريتات الحديد الثنائي , ونضيف له بوفرة محلولا لحمض الآزوت , ونسخن بلطف . نلاحظ أن السائل يصبح أصفرا مما يدل على تحول شوارد الحديد الثنائية إلى ثلاثية .
المطلوب : شرح التفاعلات الحادثة , علما أن الشاردة - N03 ترجع إلى NO .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين متنوعة حول الأكسدة و الإرجاع للثانية و الثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الطلبة الرياضيين :: مرحلة التعليم الثانوي secondaire :: 2 ثانوي-
انتقل الى: